قد يعاني الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية على المدى القصير من مستويات أقل من الالتهاب المرتبط بأمراض اللثة، وفقًا لبحث جديد أجرته جامعة كينجز كوليدج في لندن.
وتشير الدراسة إلى أن تغييرات نمط الحياة يمكن أن تلعب دورا هاما إلى جانب إزالة البلاك ونظافة الفم الجيدة في إدارة أمراض اللثة.
على الرغم من أن الصيام كان مرتبطًا سابقًا بانخفاض الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، إلا أن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر وجود صلة بين الصيام وعلامات أمراض اللثة. تضيف هذه النتائج إلى الأدلة المتزايدة على أن صحة الفم والصحة العامة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.
وقال الدكتور جوزيبي مايناس، المؤلف الأول للدراسة من جامعة كينجز كوليدج في لندن: “تشير دراستنا إلى أن تعديلات نمط الحياة قد تكون مهمة إلى جانب تنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة للمرضى”.
أمراض اللثة والنظام الغذائي
التهاب اللثة هو شكل حاد من أمراض اللثة التي تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. كما ارتبطت هذه الحالة بمشاكل صحية خطيرة أخرى، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.
يركز العلاج الحالي عادة على تنظيف المناطق المصابة حول الأسنان والسيطرة على تراكم البلاك. ومع ذلك، يبحث الباحثون بشكل متزايد فيما إذا كانت التغييرات الغذائية يمكن أن تساعد في تحسين نتائج العلاج.
ولاستكشاف هذا الاحتمال، قام الباحثون بتجنيد 28 مريضاً من المستشفيات في جميع أنحاء إسبانيا. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: اتبعت إحداهما نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية لمدة خمسة أيام، بينما واصلت الأخرى تناول الطعام كالمعتاد.
واستهلك المشاركون في مجموعة الصيام 1100 سعرة حرارية يوميا خلال اليومين الأولين، تليها 750 سعرة حرارية يوميا للأيام الثلاثة التالية. وفي اليوم السادس، تمت زيادة السعرات الحرارية تدريجياً باستخدام الأطعمة اللينة قبل أن يعود المشاركون إلى نظامهم الغذائي الطبيعي في اليوم السابع. تكررت هذه الدورة ثلاث مرات خلال فترة ستة أشهر، وأفاد المشاركون أن اتباع النظام الغذائي كان سهلًا نسبيًا.
تقليل الالتهاب في الدم وأنسجة اللثة
وبعد ستة أشهر، قام الباحثون بتحليل عينات مأخوذة من دم المشاركين والسائل اللثوي النخاعي، وهو سائل موجود في المساحة الصغيرة بين السن واللثة ويساعد على حماية اللثة والدفاع ضد الميكروبات الضارة.
بالمقارنة مع المجموعة الضابطة، أظهر المشاركون الذين أكملوا برنامج الصيام مستويات أقل من العلامات المرتبطة بالالتهاب في كل من الدم وأنسجة اللثة. وكان لديهم أيضًا مستويات أقل من بروتين سي التفاعلي، وهو علامة تستخدم على نطاق واسع للالتهاب في جميع أنحاء الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت مجموعة الصيام انخفاضًا في الجزيئات المرتبطة على وجه التحديد بالتهاب اللثة.
اقرأ أيضًا...
لماذا قد يساعد الصيام؟
وقال كبير الباحثين البروفيسور لويجي نيبالي من جامعة كينغز كوليدج في لندن: “قد تكون هناك أسباب متعددة تجعل الصيام مفيدا لمرضى اللثة. فالصيام يقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم، وهو سبب شائع للالتهاب، والذي يمكن أن يدمر الخلايا والحمض النووي”.
“إن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات المكررة، على سبيل المثال في الكعك والبسكويت، يمكن أن يسبب الالتهاب أيضًا – لذا فإن تقييد هذه الأطعمة يقلل أيضًا من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
“قد يكون للصيام أيضًا آثار مفيدة على الميكروبيوم – مجتمع البكتيريا في الجسم الذي يساعد على الحفاظ على صحته. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة.”
ويقول الباحثون إن الأنظمة الغذائية التي تحاكي الصيام يمكن دراستها في نهاية المطاف كأداة إضافية لدعم علاجات أمراض اللثة القياسية، بما في ذلك تنظيف الأسنان وإرشادات نظافة الفم.
إمكانات البحث والعلاج في المستقبل
وأضاف الدكتور مايناس: “الآن بعد أن أنشأنا هذه العلاقة، نود إجراء دراسة أكبر، قبل احتمال دمجها في علاج أمراض اللثة في المستقبل. قد يكون هناك مرضى قد يكون تقييد الأطعمة لديهم خطيرًا، مثل مرضى السكري، لذلك يجب أن تستهدف النصائح مجموعات محددة من المرضى. ونحن ندرس حاليًا كيفية تنفيذ هذه الفوائد في المجموعات المعرضة للخطر والتي قد لا تتمكن من الصيام”.
وتعتمد النتائج الجديدة على سنوات من البحث في جامعة كينغز كوليدج في لندن لفحص الروابط بين صحة الفم والصحة العامة. في العام الماضي، وجد الباحثون في كينغز أن اتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يقلل من أمراض اللثة وأن علاج الأسنان الناجح يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.
ونشرت الدراسة في مجلة أمراض اللثة السريرية (JCP).
تم توفير التمويل لهذا البحث من خلال منحة حساب تسريع الأثر التابع لمجلس البحوث الطبية (MRC-IAA).
المصدر :- Health & Medicine News — ScienceDaily